فوائد المورينجا

إستخدامات أجزاء الشجرة و فوائدها الصحية و الإقتصادية :

(1) الأوراق و الأغصان :
(فى الحالة الخضراء الطرية) :
اوراق المورينجاالأوراق الطازجة تعتبر غذاء للإنسان ذو محتوى غذائى مرتفع من المكونات الغذائية والفيتامينات حيث يطبخ مع اللحم أو الدجاج وفى عمل الحساء كما تؤكل طبيعياً بواسطة الماشية والأغنام والماعز والدجاج والأرانب كما يمكن إستخدامها كغذاء للأسماك به نسبة مرتفعة من البروتين تصل لحوالى 25%.وقد أظهرت العديد من الدراسات فى دول الهند وأمريكا اللاتينية والكاريبى أنه يمكن إستبدال نسبة لا يستهان بها من الأعلاف التقليدية بأوراق المورينجا .وتذكر إحدى هذه الدراسات فى 2002 بأنه يمكن تحقيق زيادة فى معتبرة فى وزن الحيوانات مقارنة مع الأعلاف التقليدية عند إستبدال 50% من العلف بالمورينجا .وقد وجد فى نيكاراجوا أن علف الماشية يمكن أن يتكون 40-50% منه من أوراق المورينجا مع خلطها المولاس و مصاصة قصب السكر والعشب الأخضر .كما أن إحتياجات سمك البلطى النيلى الغذائية من البروتين يمكن إستبدال 10% منها بمركز أوراق المورينجا دون أى إنخفاض يذكر فى النمو.لكن على الرغم من ذلك فإن الإسراف فى التغذية بالمورينجا يمكن أن يؤدى لإنخفاض الوزن فى الماشية .وقد وجد أن الحيوانات المغذاة على علف به نسبة مورينجا 80% إنخفض وزنها مقارنة بالمغذاة على 50% مورينجا .
وأيضاً يستخدم من قبل العديد من الشعوب فى آسيا وأفريقيا. كما يمكن إستخدامها كمبيد طبيعى لبعض الآفات الزراعية حيث يمكن أن تضاف الأوراق للتربة قبل الزراعة لمقاومة مرض الذبول فى الشتلات.

(عند تجفيف الأوراق) :
كعلف مركز به نسبة بروتين حوالى 29% وكغذاء أو مكمل غذائى للإستهلاك الآدمى منتشر عالمياً يمكن حفظه لمده تقارب من العام. وللتدليل على ذلك فإن 100 جرام من الأوراق الخضراء فإنها تزود الطفل (عمره من 1-3 سنوات) 100%من إحتياجاته اليومية من الكالسيوم + 75% من إحتياجاته من الحديد + 50% من إحتياجاته من البروتين + نسبة معتبرة من إحتياجاته من البوتاسيوم وفيتامين ب والنحاس والأحماض الأمينية الأساسية.كما أن 10 جرام من الأوراق الخضراء تزود المرأة الحامل بأكثر من 1/3 إحتياجاتها من الكالسيوم + الإحتياجات الضرورية من الحديد والبروتين والنحاس والكبريت و فيتامينات ب وبالتالى تعتبر علاج فعال للأنيميا.


العائد الإقتصادى :
سعر الكيلوجرام من مسحوق الأوراق فى السوق العالمى 30-40 دولار.

(عصير الأوراق و الأغصان) :

كمنشط نمو نباتى كما يستخدم عن طريق الرش الورقى لمختلف النياتات ويزيد فى الإنتاجية بنسبة تتراوح من 20-30% ويحسن من صفات الثمار ويزيد من فترة الصلاحية للثمار.

العائد الإقتصادى :
و تختلف كمية الأوراق المنتجة حسب كثافة الزراعة: فعند الزراعة على مسافات 1م × 1م فتنتج الشجرة الواحدة 3-5 كيلوجرام / الشجرة/ السنة. أما فى الزراعات الكثيفة (0.10 م × 0.10م على سبيل المثال ) فينتج المتر المربع 49-56 كيلوجرام/م2/ السنة (موزعة على 7 حشات).والسعر العالمى للأوراق الخضراء هو 4.5 دولار / الكيلوجرام .

(2) القرون :
(فى الحالة الخضراء عند بداية النضج) للإستخدام الأدمى فى الطبخ مثل الأنواع الأخرى من البقوليات وله نكهة تشبه الأسبراجس .حيث تغلى القرون فى الماء حتى تطرى ثم يكشط اللحم الداخلى لإستخدامه فى عمل عدة أنواع من الشوربات. (عند الجفاف): لإنتاج البذور

الفوائد الصحية:
إذا أكلت نيئة فإنها تزيل الديدان وتعالج مشاكل الكبد والطحال وآلام المفاصل.

العائد الإقتصادى :
تنتج الشجرة فى الهند 19 كيلوجرام من القرون /الشجرة/ السنة بمتوسط 230 قرن للشجرة متوسط وزن القون الواحد 90 جرام. و الهجين PKM2 الهندى ينتج 3-8 أضعاف كمية القرون الخضراء الطرية ،مقارنة مع الأصناف المحلية بعد 6 أشهر فقط من الزراعة. والسعر العالمى للقرون 1 دولار /12 قرن وحيث أن متوسط عدد القرون للشجرة 230 فإن إنتاجية الشجرة الواحدة تقدر ب 19 دولار .

 

(3) البذور و الزيت :
يحتوى زيت المورينجا على 60-75% حمض الأوليك وهو مشابه لطعم زيت الزيتون وله قيمة عالية بالنسبة لخصائص الطبخ .كما يحتوى الزيت على مضادات للأكسدة مما يكسبه القدرة على إبطاء حدوث التزنخ.والبذور تحتوى على زيت بنسبة حوالى 38 % وهذا الزيت له خصائص فريدة حيث أن طعمه حلو قليلا و لونه يميل للإصفرار وبدون رائحة ويحترق بدون دخان ويفوق فى قيمته الغذائية زيت الزيتون ويمكن إستخدامه فى الطهى وصناعة الصابون وتزييت المعدات الدقيقة وفى إستخلاص الزيوت العطرية الأساسية.

 

 

 

و أيضاً كمنقى لماء الأنهار: وذلك باستعمال مسحوق البذور وكبديل طبيعى وصحى للكيماويات مثل: سلفات الألومنيوم المكلفة و الخطيرة على الإنسان و البيئة، حيث ترسب العوالق وتقضى على 90-99% من البكتيريا كما تستخدم كمروق للعسل :حيث تستعمل البذور الرائقة لترويق العسل دون اللجوء لغليه وكمروق لعصير قصب السكر : وذلك باستعمال مسحوق البذور.

 

 

 

 

 

 

العائد الإقتصادى:
يتوقع أن تصل إنتاجية الفدان الواحد 100 لتر / السنة ، و يتراوح سعره العالمى بين 25-100 دولار /لتر ،مع ملاحظة أنه لإنتاج الزيت سيتم التضحية بإنتاج القرون الخضراء و الأوراق .

(4) متخلفات عصر الزيت :
كسماد عضوى ممتاز به نسبة مرتفعة من الآزوت وكعلف مركز به نسبة مرتفعة من البروتين تقدر بحوالى 29%.

(5) الزهور :
لعمل شاى مفيد صحياً وكغذاء للنحل لإنتاج العسل ويمكن أن تؤكل بعد اجراء عملية التحمير.وهي تشبه في طعمها وقوامها عيش الغراب، وتتميز بارتفاع محتوها من الكالسيوم والبوتاسيوم.

الفوائد الطبية :
عصير الزهور يحسن من تدفق وجودة الحليب للأمهات المرضعات كما تعتبر مفيدة لمشاكل الجهاز البولى حيث أنها تشجع على الإخراج.

 

(6) لب الخشب : يعتبر لب الخشب الطرى والإسفنجى مناسب لتصنيع ورق الطباعة .
(7) اللحاء و الصمغ : يمكن إستخدام اللحاء والصمغ فى دباغة الجلود كما يمكن إستخدام الصمغ كتابل فى الأغذية.

وعند توفر الأسواق فإن الأوراق والأزهار يمكن تجفيفها للإستخدام كإضافة غذائية أو شاى .كما يمكن تسويق الزيت كمنتج مرتفع القيمة كمنافس لزيت الزيتون . كما أن إستخدام الإنترنت أو شبكات التواصل الإجتماعى تعتبر أداة فعالة لتسويقه كمنتج للتجميل حيث أن للزيت قدرة تخزينية طويلة لا تضاهى بالإضافة لقدرته على الإحتفاظ بالروائح العطرية المضافة له فيمكن تحميل الزيت ببعض الزيوت العطرية مثل :الياسمين و اللافندر..إلخ مما يرفع من قيمته التسويقية .
كما يمكن تسويق منتجات المورينجا وخاصة القرون من خلال التجزئة بأسعار أعلى إذا تم تسويقها فى بعض المنافذ كخضر إستوائية مرتفعة القيمة الغذائية.

إستخدام أجزاء الشجرة فى الطب القديم أو الطب الشعبي :
يقول داود الانطاكي في البان: "انه شجر مشهور كثير الوجود، له زهر ناعم الملمس، مفروش يخلف قرونا داخلها حب يميل إلى البياض كالفستق، ينكسر عن حب عطري إلى صفرة ومرارة يدخل في الغوالي والاطياب وأهل مصر تشرب من زهر هذه الشجرة زاعمين التبريد به وجميع اجزاء هذا النبات تمنع الاورام والنوازل وتطيب العرق وتشد البدن وتدمل الجراح ودهنه ينفع من الجرب والحكة والكلف والنمش وينقي الاحشاء بالغاً مع الماء والعسل والخل ويذهب الطحال مطلقاً وكذا حبه طلاء وبالبول يقلع البثور ويدمل ويصلح البواسير وإذا قطر في الاحليل ادر البول سريعاً".ويضيف الانطاكي: "ان دهن البان قوي الفعل في اصلاح النزلات وكل بارد كالفالج ويقوي المعدة والكبد وإن فتق بالعنبر طيب الجسد وهيج الانعاض ويحلل الاورام وينفع من النسيان سعوطاً والشقيقة دهناً.وقيل انه يضر الكلى ويصلحه اليانسون، كما ان حب البان يدخل في عمل بعض الوصفات المستخدمة في علاج البهاق الأسود".
ويقول ابن سينا في البان: "ان حبه اكبر من الحمص مائل إلى البياض وأنه منق خصوصاً لبه ويفتح مع الخل والماء السدد في الاحشاء وينفع بالخل الجرب".
اما ابن هاشم فيقول في كتابه "فاكهة السبيل" في البان: "انه يفيد في علاج العقم عند النساء وذلك بان تتحمل المرأة بدهنه مع المصطكى والزعفران. كما يفيد ايضاً في علاج استرخاء الذكر وذلك بان يدهن الذكر بدهان البان".
ويقول المظفر عن البان "انه شجر ينمو ويطول كالاثل، وإذا أرادوا إستخراج الدهن رد على الصلابة حتى ينعزل قشره ثم يطحن ويعصر.وهو كثير الدهن الذي يستعمل في العطور والطيوب المرتفعة أما ثفله الذي يبقى بعد استخراج دهنه فينفع من الكلف والنمش والبرش الذي في الوجه من الجرب والحكة.
وأجوده الحب الكبير العطر وهو يزيل الثآليل من الوجه وينفع الاورام الصلبة إذا جعل في المرهم كما يزيل صلابة الكبد والطحال إذا شرب من حبة بخل أحمر".أما الاستعمالات الحديثة لنبات البان فهي: يستعمل على نطاق واسع في استخراج زيت البان الذي يستعمل كمثبت للعطور، كما يدخل في صناعة مواد التجميل وزيوت تصفيف الشعر. كما يستعمل في أغراض غذائية وفي الاضاءة، أما الكسب المتخلف من البذور بعد عصرها فيستخدم كسماد جيد كما أن أوراق النبات الغضة وأزهاره وثماره تستخدم كغذاء ودواء للإنسان وعصيرية الاوراق قاتلة للبكتيريا وتؤكل الاوراق لعلاج الاسقربوط والتهاب القناة التنفسية المصحوب بافرازات عصير..
وعصير الاوراق ايضاً مقيء في حدود خمسة جرامات، كما يعطى للاطفال مع الملح لعلاج انتفاخ المعدة بالغازات قشور النبات تستخدم ضد لدغ العقرب.قشر الجذور يستخدم كمدر للبول كما يستخدم مسحوق القشور كسعوط في حالة وجع الرأس. كما ان عجينة الجذور الطازجة مخلوطة بالملح تستخدم لعلاج الالتهابات والاورام والمفاصل المصابة بالروماتيزم والاجزاء المصابة بالشلل.كما يقال ان مغلي الازهار مع اللبن منشطة للجنس وعصارة الازهار باللبن مدرة للبول مانعة لتكوين الحصى وقاتلة للديدان وهاضمة، اما البذور فهي منشطة.

يستخدم شاى المورينجا كمكمل غذائى للحالات الأتية :-
1- مقوى للضعف العام وعلاج الأنيميا .
2- منشط بدنى للوقاية من أمراض الشيخوخة .
3- منظم طبيعى للسكر والضغط والكوليسترول .
4- تقوية المناعه وعلاج وقائى ضد السرطان .
5- نشاط التركيز الذهنى وتحسين الإبصار ويستخدم لمرضى الزهايمر .
6- تحسين أداء المفاصل وتقويتها ومرضى الألام الروماتيزمية .
7- تحسين الخصوبة وزيادة عدد الحيوانات المنوية وحيويتها .
8- زيادة إدرار اللبن عند الأمهات المرضعات .
9- مرضى القلب والجهاز الهضمى والكبد والقولون والمخ والأعصاب وتحسين وظائفهم الحيوية .
لا يشترط أن يكون المستخدم للشاى مريضا حيث تستخدم فى العديد من الدول كغذاء وعلاج وقائى ضد الأمراض
الأعراض الجانبية :- لا توجد أى أعراض جانبية .

الخلط :- يخلط المسحوق مع جميع المواد الغذائية ولا يوجد لها موانع خلط .
الحفظ :- يحفظ فى درجة حرارة العادية وبعيد عن أشعة الشمس .
الصلاحية :- صالح لمدة سنة واحدة من تاريخ الانتاج

 

من أبرزالاحماض الامنية والمركبات الغذائية في المورينجا Moringa Oleifera

  1. مكونات البروتين أوالأحماض الأمينية (لبنات بناء البروتين) هناك 20 من الأحماض الأمينية الضرورية توجد في البروتينات البشرية منها 9 ضرورية.    تم العثورعلىجميع 9 في المورينجا 

  2. الكربوهيدرات ( H ggoodبما في ذلك الألياف عن 3-13٪ في الأوراق).

  3. المعادن والعناصر الدقيقة مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والكبريت.

  4. المعادن والعناصر الصغرى اللازمة: الحديد، الزنك، النحاس، المنغنيز.

  5. الدهون والزيوت النباتية على النحو التالي: الأحماض الدهنية، أوميغا6 المفيدة- الزيوت والفيتامينات المذابة في الشحوم.

  6. الفيتامينات والكثيرمنها مع خصائص مضادة للأكسدة: فيتامين C، E، F، K، A طليعة الفيتامين (بيتا كاروتين)، معقدة من الفيتامينات B، B1، B2، B3، الكولين، 

  7. الكلوروفيل، والمادة الملونة من النباتات الخضراء (بما في ذلك المغنيسيوم في الجزيء الخاصة به).

  8. أصباغ نباتية أخرى، مع بعض الخصائص المضادة للاكسدة: وتين، الكاروتينات.

  9. الهرمونات النباتية مع خصائص مضادة للشيخوخة في البشر: cytokinins مثل زياتين.

  10. (المواد الكيميائية النباتية) مضادات الأكسدة: كيرسيتين، كايمبفيرول وغيرها.

  11. ستيرول النبات : بيتا سيتوستيرول.

الأحماض الأمينية في المورينجا

النباتات هي مصدر مهم للبروتينات، ولكن في الواقع معظم النباتات تورد الوحدات المكونة  للبروتينات "الأحماض الأمينية".وكما تعلمون جنبا إلى جنب مع البروتينات والدهون والكربوهيدرات هي المجموعات الثلاث الأساسية من المواد الكيميائية الحيوية التي تتم منالكائنات الحية النبات والحيوان مرة أخرى، والأحماض الأمينية هي لبنات بناء أوأحادية من البروتينات (التي هي سلاسل طويلة من الأحماض الأمينية ترتبط معا).

كم نحن بحاجة البروتين؟

يوصي خبراء التغذية أن البروتينات (أو الأحماض الأمينية) ينبغي أن تمثل 10-15٪ من السعرات الحرارية في النظام الغذائي المتوازن،على الرغم من تأثر متطلبات البروتين حسب العمر،والصحة،والوزن،وغيرها من العوامل.وعموما الشخص البالغ العادي يتطلب ما يقرب من 36 غرام من البروتين لكل رطل من وزن الجسم، أو 0.8 جرام لكل كجم من الوزن،ويحتاج الأطفال البروتين أكثرمن ذلك بكثيرمن  وزن الجسم من الاشخاص البالغين.
البروتينات يتم هضمها من قبل النظام المعدي المعوي وثم تقطع إلى وحدات أصغر وأبسط (أحماض أمينية) والتي يمكن امتصاصها من خلال جدران الامعاءواستخدامها من قبل الجسم بعد الامتصاص،يقوم الكبد والأنسجة المختلفة باتخاذ ما يخصها من البروتينات اللازمة على وجه التحديد.والآلاف والآلاف من البروتينات المعقدة تشكل بنية جدران الخلايا،والجزيئات القابلة للذوبان في الدم أوأقل للذوبان تشكل هياكل من العظام والجلد.تتفاعل البروتينات مع بعضها البعض وتتعرف على وجه التحديد بعضهاعلي بعض من أجل أداء جميع الوظائف الفسيولوجية لدينا.ويمكن رؤية الحياة كم هيgdance معقدة وجميلة في البروتينات H!والبروتينات وغيرها من المواد التي تحتوي على النيتروجين تتدهورباستمرارولاعادة بنائها لا بد من استبدالها وامدادها باستمراربالأحماض الأمينية من النظام الغذائي.

هناك 20 الأحماض الأمينية الموجودة في الجسم FS الهياكل البشرية. (في الواقع   في الطبيعة هناك المزيد من الأحماض الأمينية).ومن بين هؤلاءومن المعروف     أنها ضرورية 9،ويجب الحصول عليها من قبل النظام الغذائي للجسم البشري حيث     لا يمكن توليف لهم، كما هو الحال مع الأحماض الأمينية ال 11 الأخرى.بعض الأطعمة مثل المورينجا تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية،وبالتالي على أهمية وجودها في النظام الغذائي و 9 الأحماض الأمينية الأساسية هي: الحامض الاميني، آيسولوسين، ليسين، لايسين، methonine، فينيلالاناين،ثريونين، التربتوفان وحمض أميني أساسي.ويعتبر الحامض الاميني أساسي للأطفال والرضع، وليس للشخص البالغ.ويجب علي النباتيين ضمان أن نظامهم الغذائي يحتوي على كميات كافية من جميعالأحماض الأمينية هذه.

المورينجا هي واحدة من عدد قليل جدا من النباتات التي تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية،على الرغم من ضعف تمثيل اثنين منهم، ليسين والتربتوفان، في معظم النباتات الأساسية.المورينغا تتميزبكمية الأحماض الأمينية وسهولة في الهضم وتعتبرأكثر من كافية إذا ما قيست بمعايير منظمة الصحة العالمية (WHO) ومنظمة الأغذية والزراعة(FAO) ومنظمة الأمم المتحدة لل(UNO) للأطفال الصغاروهم الأكثرتعرضا للخطرمن فئة السكان عندما يتعلق الأمر     بالبروتين في الطعام ..

أساسيات تكوين الأحماض الأمينية في البروتينات من المورينجا (يترك) وفول الصويا (بروتين عزل)

حمض أميني أساسي

بروتين الصويا 

ملغ / غرام من البروتين

منظمة الأغذية والزراعة / منظمة الصحة العالمية 
2-5 الطفل سنة من العمر 
مرجع نمط 
ملغ / غرام من البروتين

المورينجا Oleifera 
استخراج أوراق 

ملغ / غرام من البروتين

الحامض الاميني

26

19

31

آيسولوسين

49

28

51

يسين

82

66

98

يسين

63

58

66

ميثيونين + سيستين

26

25

21

فينيلالاناين التيروسين +

90

63

105

ثريونين

38

34

50

التربتوفان

13

11

21

حمض أميني أساسي

50

35

63

 

 الأحماض الأمينية الأساسية من المورينجا وشرح بإيجاز أهميتها بالنسبة لصحة الإنسان.

الحامض الاميني - أوراق المورينجا تحتوي على الحامض الاميني وهو حمض أميني أساسي- الكبارعموما تنتج كميات كافية لكن الأطفال فيالعادة لا.ويعتقد أن الحامض الاميني قد يزيد مقاومة الجسم للسموم البيئية ومسببات الحساسية (الحساسية العوامل التي تؤدي بالأشخاص عرضة).منذ وجد الهيموجلوبين بكثرة في الحامض الاميني - وهو البروتين الصباغ التنفسي اللازم لنقل الأكسجين إلى كل خلية - الحامض الاميني يساعد في الوقاية من فقر الدم.

الحامض الاميني هوأيضا يساعدعلى زيادة الدورة الدموية.ووفقا لبعض البحوث فان الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي لديهم مستويات منخفضة من الحامض الاميني،وبالتالي تم استخدامه في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي.  ويمكن لنقص الحامض الاميني أيضا أن يسبب ضعف السمع. 

آيسولوسين - المورينغا تحتوي علي آيسولوسين بكميات كبيرة. ويرتبط دوره الرئيسي في الجسم لدخولة في تركيب العديد من البروتينات والانزيمات.وهومن الأحماض الأمينية الأساسية اللازمة لتشكيل الهيموغلوبين، كماهوالحامض الاميني. ولذلك فإن وجوده مفيد للوقاية أوالعلاج من فقرالدم.آيسولوسين يلعب دورا في النمو الأمثل خلال مرحلة الطفولة ؛الرضع والأطفال يحتاجون آيسولوسين أكثرمن البالغين بكثيرفي وزن الجسم ! كما يضبط طبيعية السكر في الدم ومستويات الطاقة، وبالتالي    فهومهم بصفة خاصة لمرضى السكر.يتم استهلاك آيسولوسين في الأنسجة العضلية ويمكن أن يعززمستويات الطاقة وزيادة القدرة على التحمل.والرياضيين وجميع ممارسي الرياضة بشكل منتظم بحاجة آيسولوسين إضافي.

يسين - وهذا نوع آخرمن الأحماض الأمينية الأساسية المتعلقة آيسولوسين وحمض أميني أساسي، وكلها حيوية للنمو الطبيعي للأطفال.المورينغا يحتوي على كميات كبيرة من ليسين أيضا.هذه الأحماض الأمينية 3 تعمل معا لحماية العضلات، وبناء العضلات، وتعزيز مستويات الطاقة والقدرة على التحمل.كما أنها تعزز العظام والجلد والعضلات، وبالتالي شفاء الأنسجة ويوصى بها للتعافى من الإصابات والإجهاد  surgery.Leucine وتساعد على خفض مستويات السكرالمرتفعة في الدم ، وهو أمر مهم لمرضى السكر.وللنمو الطبيعي والأطفال الصغار والرضع في حاجة أكثر     من ذلك بكثير من ليسين في وزن الجسم من البالغين. يسين يساعد أيضا في زيادة  نمو إنتاج الهرمون.

مطلوب يسين للنمو الطبيعي والتنمية في الأطفال، الذين يحتاجون إلى كميات كبيرة  من هذه الأحماض الأمينية - ليسين. على الرغم من أن المصادر النباتية فقيرة بة ولكن تكون في أوراق lysine.Moringa غنية جدا في هذا الحمض الأميني الأساسي. يسين يساعد علي امتصاص الكالسيوم ونموالعظام،ويحافظ على التوازن السليم للبروتين.يسين يساعد أيضا في إنتاج الأجسام المضادة [البروتينات الواقية للجهاز المناعي]،والهرمونات والإنزيمات،وفي صيانة الجلد وتشكيل وإصلاح الأنسجة.ويساعد على بناء بروتين العضلات، ليسين هو ضروري للتعافى من  الإجهاد والإصابات والجراحة.والقضاءعلي الدهون "السيئة" وارتفاع الكولسترول،     ويقلل يسين من ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية في الدم.

ميزة أخرى مفيدة ليسين هو قدرته على تثبيط تكاثر الفيروسات وخاصة الهربس والفيروسات.

الميثيونين والسيستين - وهذه هي مهمة الكبريت التي تحتوي على الأحماض الأمينية. السيستين هوالشكل المستقرللالسيستين التي تحتوي على الكبريت من الأحماض الأمينية.يحوله الجسم بسهولة من واحدة الى اخرى حسب الحاجة، ولذلك يمكن اعتبار هذين الشكلين باسم حمض أميني واحد في عملية التمثيل الغذائي. ويشارك الكبريت التي تحتوي علية الأحماض الأمينية في إزالة السموم من الكائن الحي؛أنه يساعد على تحييد السموم الضارة والقضاءعليها وحماية الجسم من التلف الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية والأشعة السينية فهي مدمرات الجذور الحرة، وتعمل بشكل أفضل عندما تؤخذ مع السيلينيوم.وفيتامينE(انظر"المواد المضادة للاكسدة في المورينجا").السيستين يساعد على حماية الدماغ من التلف بسبب المواد السامة مثل الكحول، والمخدرات،والتلوث البيئي.

الميثيونين والسيستين هي المكونات الرئيسية من البروتينات في الجلد،الأظافر والشعر، و تعزيزمرونة مناسبة في الملمس للجلد والشعروخاصةللسيدات،والجمال الحقيقي يأتي من الداخل،وsulfurcontaining الأحماض الأمينية يجب أن تكون بالتأكيد منالمكونات في أي نظام غذائي يحارب شيخوخة الجلد!

قد يكون السيستين لة خصائص مضادة للالتهابات والتي يمكن أن تكون مفيدة في علاج هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي. ويوصى بالسيستين metheonine في أستكمال علاج بعض أنواع السرطان.هذان اثنين من الأحماض الأمينية تساعد في تعزيز التئام الجروح، وبالتالي فهي مفيدة بعد الجراحة والحروق.هي معروفة لربط الحديد، والمساعدة في امتصاص الحديد. للراغبين في فقدان الوزن،فمن الجدير بالذكر أن السيستين يعزز أيضا حرق الدهون وبناء العضلات.

الفينيل ألانين والتيروسين -وهذه اثنين من الأحماض الأمينية الأساسية،ممثلة تمثيلا جيدا في أوراق المورينغا، لها أهمية خاصة لصحة الجهاز العصبي المركزي.مرة واحدة في الجسم، يمكن تحويل الفينيل ألانين إلى التيروسين،والذي بدوره يستخدم لتجميع جهازي إرسال الدماغ الرئيسية التي تعزز اليقظة: الدوبامين والنورادرينالين. هذه اثنين من الأحماض الأمينية - الفينيل ألانين والتيروزين - يمكن أن ترفع المزاج وبالتالي، انخفاض الألم والمساعدة في الذاكرة وحتى قمع الشهية.

وينبغي استكمال الفينيل ألانين والتيروزين في علاج الاكتئاب،والتهاب المفاصل، والسمنة ومرض باركنسون.الفينيل ألانين فعال لآلام السيطرة، وخاصة في الألم المزمن والتهاب المفاصل هشاشة العظام 

ثريونين - ثريونين أيضا بشكل جيد للغاية يتمثل في المورينجا،على الرغم من محتواه عادة ما تكون منخفض في العديد من الحبوب وغيرها من مصادر البروتين النباتية. هذا الحمض الأميني هوالمهم لتشكيل الكولاجين والإيلاستين،وهما البروتينات الرئيسية في الجلد.كما أنه يساعد على حماية الكبد وله وظيفة موجه للشحم (ضد الكبد الدهني).ثريونين موجودة في تركيزات عالية في القلب،الجهاز العصبي المركزي والعضلات والهيكل العظمي.كما أنه يعزز جهاز المناعة عن طريق المساعدة في إنتاج الأجسام المضادة،ويعززالغدة الصعترية (غدة حيوية لوظيفة الجهازالمناعي) النمو والنشاط ذات الصلة.ويستخدام ثريونين في حالات معينة من الاكتئاب.الرضع بحاجة أكثر (8 مرات) ثريونين في وزن الجسم من البالغين.

التربتوفان، وهو حمض أميني أساسي، مطلوب التربتوفان لإنتاج النياسين (فيتامين B3) والسيروتونين (الناقل العصبي المشاركة في الاسترخاء والنوم) وغيرها ولذلك، التربتوفان يساعد على التحكم في الاكتئاب والأرق،واستقرارالمزاج العاطفي،ويخفف أيضا الإحساس بالألم،ومكافحة الالتهابات.كما أنه يساعد في السيطرة وفرط النشاط عند الأطفال ويخفف الإجهاد.على الرغم من التربتوفان هوأندرمن جميع الأحماض الأمينية التي يمكن العثور عليها في تكوين البروتين،وأنه يلعب دوراهاما في الحد من اضطرابات المزاج المرتبطة بالتوتر،ويساعد على الاسترخاء والنوم الجيد!نحن جميعا بحاجة لبعض التربتوفان الاضافي في بعض الأحيان!ولم يتم الموافقة عليه من المكملات في الولايات المتحدة الأمريكية، لذلك عند الحاجة يمكننا الحصول عليه من الغذاء.المورينجا هو مصدرممتاز من محطة التربتوفان،وتركيزها في الاوراق يتجاوز التركيز في فول الصويا.ولأن بعض المصابين بالصداع النصفي لديهم مستويات منخفضة بشكل غير طبيعي من التربتوفان يعتقد أن التربتوفان يمكن أن يخفف من آلالام وأيضاsociated من أنواع معينة من الصداع النصفي.

حمض أميني أساسي - على عكس التربتوفان،حمض أميني أساسي له تأثير المنشطات. الحاجة إليه لعملية التمثيل الغذائي في العضلات والهيكل، وإصلاح الأنسجة العام وفي الحفاظ على تركيزات عالية في العضلات،على غرارالأحماض الأمينية ذات الصلة، وآيسولوسين ليسين.ويمكن استخدام هذه الأحماض الأمينية كمصدرللطاقة في الأنسجة العضلية،وبالتالي الحفاظ على استخدام الجلوكوزوزيادة القدرة على التحمل.وقد أظهرت الدراسات أن هذه الأحماض الأمينية هي مفيدة في استعادة كتلة العضلات في الناس مع مرض الكبد،أو بعد الاجهاد البدني والإصابات والجراحة.أوراق المورينغا لا تقل (إن لم يكن أكثر) من فول الصويا (فول الصويا وتركيز بروتين) في الحمض الأميني الأساسي.

 

المورينجا هي واحدة من عدد قليل جدا من المصادر النباتية التي تحتوي على كل 9 الأحماض الأمينية الأساسية.

لا المورينجا المعدلة وراثيا أو تعديلها من قبل البشر.

وتعتبر المورينجا بها أعلى نسبة منالبروتين من أي نبات حتى الآن تحديد!

المقارنة بين مختلف المأكولات المصدر الكالسيوم الغنية

الغذاء (100G)

الكالسيوم (ملغ)

حليب منزوع الدسم

120

الزبادي، قليل الدسم

180

سبانخ

130

جبن

480

فاصوليا

60

فيض الخس

90

سمك السلمون

180

المكسرات والبذور

70

البازلاء الخضراء

35

المورينجا يترك

440

المورينجا تحتوي على العناصرالصغرى مثل الحديد والكالسيوم والكبريت،وكلها ضرورية للغاية لصحة جيدة.

البشرلا تنتج المعادن،لذلك يجب العمل على توفيرها من جميع انواع الطعام.

أوراق المورينجا تحتوي على الكالسيوم بكميات مماثلة للجبن،وأعلى بكثير من معظم النباتات.

أوراق المورينجا غنية جدا في الحديد بالمقارنة مع السبانخ وغيرها من النباتات.

المورينجا تحتوي أيضا على أهم العناصر الصغرى مثل المنجنيز والسيلنيوم.

فيتامين B1 مصادر

الغذاء (100G)

فيتامين B1 (ملغ)

الهليون (مسلوق)

0.12

رومين الخس

0.11

التونة (مسلوق)

0.32

البازلاء الخضراء

0.20

البروكلي (الخام)

0.03

الفاصوليا السوداء (مسلوق)

0.20

الجزر (الخام)

0.06

الذرة (مسلوق)

0.18

البرتقالي

0.11

اللحوم الحمراء (المطبوخ)

0.15

فول الصويا (المطبوخ)

0.12

المورينجا يترك

0.21

المورينجا مسحوق نبات

2.60

 

بيتا كاروتين وفيتامين المحتوى الموافق A حكمه في الأطعمة المختلفة

غذاء

بيتا كاروتين 
mg/100g

فيتامين A 
mg/100g

الكزبرة يترك

7،000-8000

1،166-1300

ملفوف

1300

218

سبانخ

3600

600

جزر

1،300-2،600

215-430

المانجو (ناضجة)

3000

500

البرتقالي

200

35

اليقطين

650-700

100-120

المورينجا يترك

7،000-8،000

1،166-1،300

الفيتامينات ضرورية للغاية للنمووالمحافظة على حياة صحية.

لا تنتج معظم الفيتامينات قبل أجسادنا،ولذلك يجب أن يتم توفيرها من قبل النظام الغذائي.

المورينجا غنية في العديد من الفيتامينات وخاصة فيتامين C ،  الفيتامين A  الفيتامينات (بيتا كاروتين) وB1 E هذه الفيتامينات وفيرة في المورينجا وتتجاوز    تلك التي توجد عادة في معظم النباتات الأخرى.

المورينجا بها العديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة القوية والخصائص المضادة للشيخوخة.

واتباع نظام غذائي صحي،بما في ذلك الكثيرمن الفواكه والخضروات هي المصدر الأفضل والأكثر أمانا من الفيتامينات.

المصادر:

من مقال أ د ابوالفتوح عبدالله

مورينجا أبورحاب

image: