منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة تختار المورينجا المحصول التقليدي لهذا الشهر

إختارت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة شجرة المورينجا لتكون المحصول التقليدي لهذا الشهر

وجاء في موقعها على الانترنت أن هناالك 13 نوعاً من "المورينغا"، ومنها "شجرة فجل الخيل" - وتعرف أيضاً باسم "البان" و"الشوع" - وينتشر منها النوع الأكثر شيوعاً وهو (Moringa olifera) على نطاق واسع. وتشمل الأنواع الأخرى شجرة الملفوف (Moringa stenopetala).

وأنه تستخدم "المورينغا" وهي جنس من الشجيرات والأشجار، في أغراض متعددة: إذ تستهلك أوراقها وجذورها وقرونها غير الناضجة كخضر. وتصلح جميع أجزاء شجرة المورينغا - اللحاء، والقرون، والأوراق، والبندق، والبذور، والدرنات، والجذور، والزهور- للتناول كغذاء. وتستخدم الأوراق الطازجة أو المجففة أو تطحن إلى مسحوق. وتُنتقى القرون خضراء وتؤكل طازجة أو مطبوخة. ويتسم زيت بذور المورينغا بمذاق حلو، وبعدم اللزوجة، وهو لا يجف ويقاوم النتانة، في حين تستخدم كعكة بذورها لتنقية مياه الشرب. ويمكن أيضاً أكل البذور الخضراء محمصة أو مسحوقة لصنع الكاري، أو تناولها كشراب منقوعة لإعداد الشاي.

كما أنه من السمات الخاصة لشجرة المورينجا أن أوراقها غنية بالبروتين وفيتامينات "أ"، و"ب" و"ج"، والمعادن - ويوصي بها خاصة للحوامل والمُرضعات وكذلك للأطفال الصغار.
وأن الشجرة  تنتج الأوراق في الموسم الجاف وخلال فترات الجفاف، وتعتبر مصدراً ممتازاً من الخضر حين يتوافر القليل من المواد الغذائية الأخرى ، كما أنها سريعة النمو، وتتحمل الجفاف لكنها لا يتحمل التغدّق (التشبع بالماء).
وأن منتجات المورينغا هي مضاد حيوي، ومضادة للمثقبيات، ولارتفاع ضغط الدم، وللتشنج، والقرحة، وللالتهابات؛ ومفيدة لهبوط كلسترول الدم وهبوط محتوى السكر.

كما اوردت كذلك وصفة للطهي (كورما نبات المورينغا )
المكونات 
 2كوب من أوراق المورينغا اللينة

نصف كوب فاصوليا صفراء ذهبية بقشرتها، تُنقع في كوبين من الماء 
جَزرة مقشورة ومخروطة 
5-6 فاصوليا فرنسية مخروطة
حبة بطاطس مغسولة ومقشورة ومبشورة 
3-4 فلفل أخضر 
بوصة من قطعة زنغبيل مبشور 
ساق من أوراق الكاري
2 قرص من مسحوق الأسفُتيدا (الأنجزان) 
ربع ملعقة شاي من مسحوق الكركم 
نصف ملعقة شاي من الكمون وبذور الخردل

ملح حسب الذوق                                                        
ملعقة شاي من عصير الليمون 
ملعقة زيت كبيرة

 
طريقة الطهي:

تُغسل وتجفف وتقطع أوراق المورينغا. سخّن نصف ملعقة زيت في حاوية مضغوطة. أضف الجزر، والفاصوليا  الذهبية المصفاة من الماء، والفلفل الحار مفروماً. يُقلب الخليط لمدة 2-3 دقائق.
أضف البطاطس وأوراق المورينغا، والزنغبيل، وحرك الخليط، ثم أضف كوبين من الماء الساخن. أضف الكركم والملح واخلط جيداً. ضع غطاء الحاوية المضغوطة، وانتظر سماع صفارتين. أترك الحاوية تبرد، أزل الغطاء. أضف الملح وعصير الليمون حسب الذوق.
في مقلاة منفصلة صغيرة، سخن الزيت المتبقي، أضف الكمون وبذور الخردل. بمجرد أن "يبقبق" الخليط، أضف أوراق الكاري، والفلفل المتبقية مقسومة. أضف شيئاً من بهار الكورما وحرك برفق، وقدم الطبق ساخناً مع الأرز المطهي ​​على البخار.

 

المصدر:

http://www.fao.org/traditional-crops/moringa/ar/