البوليفينولات والمورينجا فوائد متعدده

البوليفينولات – متعددة الفوائد
البوليفينولات Polyphenols معروفة جيدا كمادة فعالة بيلوجيا في تقوية الأوعية الدموية وجهاز المناعة وبالتالي توفر الحماية من الإلتهابات والسرطان .
العنب والتفاح الأحمر بشكل خاص غنية بالبوليفينولات ، والبوليفينولات تكوّن في النبات الطعم واللون والرائحة والعفص (مادة الدباغة) ، والبوليفينولات والبيوفلافونيدات وغيرها من المواد الأخرى المرتبطة بالنبات تساعد النباتات على ردع أعدائها الطبيعيين وجذب الحشرات بغرض التلقيح
البوليفينولات تنتمي الى مجموعة الفيتامينات أي انها مواد كيميائية نباتية تعتبر مهمه لصحتنا كفيتامينات ، والعديد من البوليفينولات لديها خصائص تعزز صحة البشر ، والمورينجا بشكل خاص تعتبر مصدر جيد للبوليفينولات .
المورينجا تحتوي على الكثير من البوليفينولات التي لديها خصائص مضادات الأكسدة
أوراق المورينجا الطازجة تحتوي على 680 ملجرام من البوليفينولات لكل 100 جرام من أوراق المورينجا الطازجة
اوراق المورينجا المجففة تحتوي على 3470 ملجرام من البوليفينولات لكل 100 جرام من الاوراق المجففة
100 جرام من أوراق المورينجا المجففة تحتوي على 3960 ملجرام من مضادات الأكسدة الفلافونيدات

الشوكلاته والشاي كمصادر للبلوليفينولات
الكاكو معروفه جيدا بمحتواها من البوليفينولات والتي تساعد في منع الإلتهابات والسرطانات بل أن هناك انواع من الشوكلاته الخاصة المتوفرة بمحتوى عالي من البوليفينولات بحيث يتم الحصول عليها استنادا الى عمليات تصنيع تحافظ على محتوى البوليفينولات في حبوب الكاكاو .
ومن خصائص البوليفينولات انها تقوم بحماية خلايا الجسم من الجذور الحرة وتبطئ تأكسد الخلايا وتحد من ترسبات الدهون في الأوعية الدموية .
كما يمكن الحصول على البوليفينولات بشكل خاص من الشاي الأخضر ، وينبغي أن يترك الشاي لينتقع لمدة خمس (او عشرة) دقائق على الأقل لينتقل حوالي 84% من محتوى البوليفينولات الى الكوب وعيب التنقيع الطويل الوحيد هو عملية شرب الشاي تصبح متعبه وفقدانه لمذاقه.

المورينجا تحتوي على خمسة أضعاف البوليفينولات في الصويا
الفلافينولات هو جزء من مجموعة البوليفينولات ، وبينما أن اعلى تركيز للفلافينولات الموجود في الصويا هو 200 ملجرام فلافينولات لكل 100 جرام من الصويا ، فإن خلاصة أوراق المورينجا تحتوي على 995 ملجرام من الفلافينولات لكل 100 جرام من المورينجا.
أظهرت دراسة أجريت لمدة ثلاثة أشهر على مجموعة من النساء أن الفلافينولات ايبيكاتشين epicatechin والكاتشين catechin أدت الى تحسين بنية ووظيفة الجلد حيث تلقت المجموعة موضع الدراسة مشروب الكاكو الغني الفلافينولات كل يوم مما أدى الى تحسين ترطيب الجلد وخفض تقشر الجلد وكذلك الحماية من الأشعه مافوق البنفسجية.
الفلافينولات مثل الكاتشين لها خاصية مضادة للسرطان والوقاية من أمراض القلب ، وقد أظهرت الدراسات أن مزيج مضادات الأكسدة لديها خصائص ذات طيف أكبر من المتوفره لدى الصيدليات
والأطباء مثل أ.د. والتر فيث يوصون بالفايتوستروجين phytooestrogens والفلافينولات للرجال والنساء على حد سواء.

مكافحة السرطان بمضادات الأكسدة
مادة الكاتشين catechin تعزز قدرة مضادات الأكسدة في بلازما الدم ، والكاتشين الذي يتوفر أيضا في المورينجا مدة بقائه أطول بعشر مرات من فيتامين ج أو البيتاكاروتين وإلى حد كبير يعمل على تمديد عمر فيتامين هـ والبيتاكاروتين .
والتجارب المعملية المدارة بـ the catechin epigallocatechin gallate (EGCG) اوضحت انها كانت كافية لإحداث موت الخلايا المبرمج أو موت الخلايا السرطانية في بيئة خلايا سرطان الرئه.
كما توفر مادة الكاتشين الحماية من تلف الحمض النووي الناجم عن الإشعاعات ، ومزيج من الكركمين curcumin و EGCG تمنع نمو الخلايا السرطانية والأورام الخبيثة .
وأوضحت دراسة نشرت في مطلع عام 2006 م أن الإيباكاتشين epicatechin على وجه الخصوص لديها تأثير إيجابي على الجهاز القلبي والأوعية الدموية .
الإيباكاتشن ينتمي الى مجموعة الفلافونيد flavonoid ويساعد على تعزيز عمل البطانة الوعائية والخلايا الليمفاوية والأوعية الدموية وخفض ضغط الدم وعلاج أمراض الأوعية الدموية.

البوليفينولات تقوي القلب
البوليفينولات أكثر قوة في اكتساح الجذور من فيتامين ج و هـ والبيتاكاروتين ، كما أن البوليفينولات الموجودة في النبيذ الأحمر لها تأثير مضاد للأكسدة أعلى بنسبة 40% من الكمية المقابلة لها من فيتامين هـ ، كما أنها تحمي من النوبات القلبية وتحد من تجلط الصفائح الدموية ومنع أكسدة الدهون ، وذلك يفسر سبب صحة القلب لدى الفرنسيين على الرغم من عدم وجود انشطة بدنية لديهم واستهلاكهم للأطعمه الدسمة
كما البوليفينولات ثابته عند التسخين وبعضها مثل الليكوبين lycopene الموجود في الطماطم تكون فعالة تماما فقط عند تسخينها
كما لوحظ في بعض الدراسات ان البوليفينولات في الرمان لديها القدرة على تثبيط انتشار السرطان في الثدي والرئتين والجلد والأمعاء والبروستاتا
الفلافونيدات Flavonoids والملونات anthocyanines والصبغة الزرقاء في الفاكهة تعمل على الحد من ترسب الدهون في الأوعية الدموية ومنع تصلب الشرايين
البوليفينولات تمنع التسوس ويمكن ان تقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر بنسبة تصل الى 76% كما أوضحت ذلك الدراسة التي قام بها المركز الطبي بجامعة فاندربيلت the Vanderbilt University Medical Center
وقد لخص اولاف ادم Olaf Adam مزايا البوليفينولات كما يلي :
"البوليفينولات منتشرة مع خصائص واسعة حيث أن لديها خصائص مضادات السرطان ومضادات الأكسدة العالية ومضادات الجراثيم ومضادات الفيروسات والمناعة وخصائص مضادات الإلتهابات والحماية من النوبات القلبية"
هذه المواد الكيميائية النباتية الثانوية لديها فوائد متعددة من ناحية فوائدا الصحية ، والمورينجا تمثل صندوق ادوات عملية للغاية في مواجهة تحديات الحياة

موضوع مترجم من كتاب المؤلفة باربرا سيمسون عن المورينجا